دورة اعفاف
بشرى سارة .. بدأ التسجيل لدورة تأهيل مدربين في الحساب الذهني السريع لعام 2018 #دورات_إعفاف بشرى سارة ستبدأ دورة إعفاف لتأهيل المقبلين على الزواج السابعة والعشرون اعتباراً من يوم الأحد القادم الموافق لـ 2018/6/24 بشرى سارة .. تبدأ دورة التحكيم والإصلاح الأسري الثالثة عشر يوم الأحد 2018/8/5 قصة النجاح الأولى .. مشروع تخرج أحد المشاركين في دورة التحكيم والإصلاح الأسري بشرى سارة .. افتتاح دورة دبلوم البرمجة اللغوية العصبية وتوظيفها في العلاقات الأسرية - المستوى الأول لعام 2018 تقرير قناة التربوية السورية عن عمل مركز إعفاف للإصلاح الأسري المجاني وآلية الإصلاح بين الزوجين التي تتم في المركز برعاية السيدة ريمه قادري وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل أقيم حفل توزيع شهادات دورة التحكيم والإصلاح الأسري الثانية عشر بإعفاف والذي تم في صالة ياسمين الشام في دار الرحمة للبنات بتاريخ 2018/2/24 بشرى سارة - ستبدأ دورة إعفاف التأهيلية للحياة الزوجية السادسة والعشرون بتاريخ 2018/3/18 اختتام دورة إعفاف التأهيلية للحياة الزوجية في مقر جمعية الرابطة الأدبية الاجتماعية بدمشق للفترة الواقعة بين 2017/11/15حتى 2017/12/31 اهلا بكم في موقع جمعية إعفاف .....

عادة مصِّ الإصبع عند الأطفال.. الأسباب والفوائد

الخميس 28 ذو القعدة 1436 / 10 أيلول 2015 - عدد القراءات 947

عادة مص الأصابع لدى الأطفال من العادات الشائعة المألوفة في جميع أنحاء العالم، فالطفل قد يمص أي إصبع من أصابعه، وقد يمص أكثر من إصبع واحد أحياناً، كما أنَّه


عادة مصِّ الإصبع عند الأطفال.. الأسباب والفوائد

 

أنَّ عادة مص الأصابع عادة تطوريَّة تشاهد عند الوليد.

عندما يضع الطفل إبهامه في فمه وتنغلق شفتاه عليه، ويتلو ذلك حركات مص من الشفتين والوجنتين واللسان، ويكون ظفر الإبهام عادة نحو الأسفل، وفي هذه الأثناء غالباً ما يحك الطفل بيده الأخرى جزءاً من الجسم مثل الأذن أو الشعر أو يلعب بجسم ناعم مثل لعبة أو وسادة أو بطانية.

عادة مص الأصابع لدى الأطفال من العادات الشائعة المألوفة في جميع أنحاء العالم، فالطفل قد يمص أي إصبع من أصابعه، وقد يمص أكثر من إصبع واحد أحياناً، كما أنَّه قد يمص جزءاً آخر من يده أو رسغه، أو القسم الأسفل من ساعده، وقد يعتاد أن يرافق عادة المص بعادة أخرى، يجريها باليد الثانية، كشد الأذن، أو الشعر، أو حك الأنف، بالإضافة إلى مص الأصابع.


ويعتقد بعض الباحثين أنَّ أسباب مص الأصبع ترجع إلى:

1-   عدم الشعور بالأمان والاطمئنان واقتصار الإحساس بالانتماء في المحيط الأسري، وكثرة المشكلات والخلافات.

2-   التفرقة في المعاملة بين الأبناء.

3-   سوء معاملة الطفل والقسوة عليه، واستخدام أسلوب الشدَّة بشكل دائم.

4-   كثرة التوبيخ والشعور بالضعف وعدم القبول وعدم الثقة بالنفس.

5-   عدم إشباع الحاجات الأساسيَّة للطفل، خاصة حاجات الطعام والشراب والنظافة والحاجة إلى الحبِّ والحنان.


ومن فوائد عادة مص الإصبع:

ـ عادة مفيدة هادفة، يجد فيها الطفل الراحة والتهدئة والتسلية.

ـ عادة تطوريَّة مرحليَّة.

ـ عادة تعويضية.

فما الموقف السليم؟

يرى الدكتور رونالد ألنفورث الإنجليزي، الذي درس النمو والتطور لدى الأطفال، ما يلي:

1-   أنَّ عادة مص الأصابع عادة تطوريَّة تشاهد عند الوليد، وتخف في الأشهر التالية.

2-   لا يجوز التدخل مطلقاً في هذه العادة، أو محاولة معالجتها، ما دامت في الحدود الطبيعيَّة؛ لأنَّ الطفل سيتخلى عنها بشكل عفوي.

3-   في حال ولع الطفل بهذه العادة، بعد دخوله السنة الثالثة من العمر، لابد من البحث عن السبب.

4-   لا يجوز أبداً اللجوء إلى التهديد أو المعاقبة، ولا يجوز بذل الجهد والتحمس الزائد؛ لإيقاف عادة مص الإصبع.

الصفحة الرسمية لمركز إعفاف
السبت 10 ذو القعدة 1439 / 21 تموز 2018