دورة اعفاف
بشرى سارة .. بدأ التسجيل لدورة تأهيل مدربين في الحساب الذهني السريع لعام 2018 #دورات_إعفاف بشرى سارة ستبدأ دورة إعفاف لتأهيل المقبلين على الزواج السابعة والعشرون اعتباراً من يوم الأحد القادم الموافق لـ 2018/6/24 بشرى سارة .. تبدأ دورة التحكيم والإصلاح الأسري الثالثة عشر يوم الأحد 2018/8/5 قصة النجاح الأولى .. مشروع تخرج أحد المشاركين في دورة التحكيم والإصلاح الأسري بشرى سارة .. افتتاح دورة دبلوم البرمجة اللغوية العصبية وتوظيفها في العلاقات الأسرية - المستوى الأول لعام 2018 تقرير قناة التربوية السورية عن عمل مركز إعفاف للإصلاح الأسري المجاني وآلية الإصلاح بين الزوجين التي تتم في المركز برعاية السيدة ريمه قادري وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل أقيم حفل توزيع شهادات دورة التحكيم والإصلاح الأسري الثانية عشر بإعفاف والذي تم في صالة ياسمين الشام في دار الرحمة للبنات بتاريخ 2018/2/24 بشرى سارة - ستبدأ دورة إعفاف التأهيلية للحياة الزوجية السادسة والعشرون بتاريخ 2018/3/18 اختتام دورة إعفاف التأهيلية للحياة الزوجية في مقر جمعية الرابطة الأدبية الاجتماعية بدمشق للفترة الواقعة بين 2017/11/15حتى 2017/12/31 اهلا بكم في موقع جمعية إعفاف .....

كيف نعلم أبناءنا الاستفادة من أخطائهم؟

الاثنين 01 شعبان 1436 / 18 أيار 2015 - عدد القراءات 1103

التزمي الهدوء ولا ترفعي صوتك في وجه أبنائك لتهديدهم بما ارتكبوه؛ لأنهم بحاجة إلى التعلم من هذه الأخطاء، والخروج منها بما يستفيدون منه وعدم تكرارها مرة أخرى، «سيدتي وطفلك» تقدم لك ما عليك اتباعه.

 

كيف نعلم أبناءنا الاستفادة من أخطائهم؟ 

 

التزمي الهدوء ولا ترفعي صوتك في وجه أبنائك لتهديدهم بما ارتكبوه؛ لأنهم بحاجة إلى التعلم من هذه الأخطاء، والخروج منها بما يستفيدون منه وعدم تكرارها مرة أخرى، «سيدتي وطفلك» تقدم لك ما عليك اتباعه.

للمحافظة على نفسية الأبناء ومعرفة كيفية تعليمهم الاستفادة من أخطائهم تقسم الأخصائية التربوية هالة حسن، من مدارس التربية النموذجية، أخطاء الأبناء إلى قسمين، وهما:

1-    خطأ معنوي: ويتمثل بالتلفظ بإحراج أو جرح من حولهم بإطلاق الشتائم والكلمات السيئة التي لا يتقبلها الآخرون.

2-  خطأ فعلي: ويكون بالاعتداء على الآخرين بالضرب وتكسير ممتلكات المنزل، أو ممتلكات الغير.

إن الخطأ المعنوي من قبل الأبناء لابد من تصحيحه، وذلك بالاعتذار وطلب المسامحة من الآخرين، وإذا كان فعلياً فعليهم بالاعتذار والتعويض من مصروفهم الخاص إذا كسروا شيئاً؛ حتى يتحملوا المسؤولية، كذلك الوعد بعدم تكراره مرة أخرى. وقدمت الأخصائية التربوية عدة نصائح للأمهات؛ حتى يعلمن أبناءهن كيفية الاستفادة من الأخطاء:

أ‌-       ضعي تعريفاً لكل قيمة من القيم التي تريدين ترسيخها لدى ابنك، ثم ادرسي الطريقة التي ستعلمينه بها هذه المعاني بطريقة صحيحة ويستفيد منها.

ب‌-  لا تتجاهلي أخطاءه في حق أحد أفراد المنزل أو بالخارج كالمعلمين والزملاء بالصف أو الجيران، ووجهيه دائماً لفعل الصواب والابتعاد عن الخطأ، وذلك بإخباره بأن الخطأ الذي قد ارتكبه بحق أي شخص بإمكانه تفاديه مرة أخرى، والتصرف بطريقة أفضل، إضافة إلى الاعتذار.

ت‌-  امنحيه الثقة الكاملة؛ حتى يحاول أن يتصرف بطريقة صحيحة ولا يكرر خطأه وراقبيه من بعيد، ووجهيه إذا لزم الأمر.

ث‌-  حفزي ابنك دائماً من خلال التشجيع وإعطائه المكافأة والهدايا باستمرار، كلما ارتكب خطأ واعتذر عنه.

ج‌-    رسخي فيه مفهوم الاعتذار عند الخطأ والتسامح، منذ الصغر.

ح‌-    لا تتسرعي بانتهاج سياسة العقاب، واشرحي له أسباب العقاب وكيفية إصلاح الخطأ الذي ارتُكب.

خ‌-    خصصي وقتاً لتعليمه كيفية التصرف والتعامل مع الآخرين، والابتعاد عن التجاوزات بحق الغير، ولكن دون أن يشعر بأنك تخصصين وقتاً خلال اليوم لإلقاء محاضرة؛ لأنه سيشعر بالملل، وينتظر أن ينتهي الوقت من الدروس التي يفرضها الوالدان عليهم، لذلك يجب اختيار الوقت المناسب وتوصيل المعلومة له بطريقة سهلة وعدم لومه دائماً.

د‌-      إخباره بأن الإنسـان غير معصوم من الخطأ، وكلنا نخطئ، ولكن المهم هو عدم تكرار الخطأ أكثر من مرة.

ذ‌-      إفهامه أن الإنسـان الناجح هو من يستغل كل خطأ يقع فيه، ويتعلم منه دروساً في حياته.

ر‌-     أخذ العبرة والعظة عن طريق سرد قصص له عن أناس ارتكبوا الأخطاء واعتذروا، وآخرين تمادوا بالخطأ وكيف كانت النتيجة.

ز‌-     أفهميه كيفية تجاوز الأخطاء التي ارتكبها، والاستفادة منها بصدق وعن اقتناع، وليس تنفيذاً لرغبتك فقط.

س‌- علميه أن لا أحد يسعد بارتكاب الخطأ، لذلك يجب أن نتعلم كيف نتجاوزه ونستفيد منه، بحيث نتعلم كيفية تحويل هذا الخطأ إلى عملية إصلاح والخروج منه بالاستفادة، وإنهاء الأمر بطريقة مهذبة وصحيحة.

ش‌- كوني إيجابية في التعامل مع الأخطاء بمحاولة التعرف على أسبابها بصورة موضوعية، ثم حوليها إلى درس يستفاد منه بالمستقبل.

دورة سلسلة البيوت الآمنة
السبت 10 ذو القعدة 1439 / 21 تموز 2018