دورة اعفاف
بشرى سارة .. بدأ التسجيل لدورة تأهيل مدربين في الحساب الذهني السريع لعام 2018 #دورات_إعفاف بشرى سارة ستبدأ دورة إعفاف لتأهيل المقبلين على الزواج السابعة والعشرون اعتباراً من يوم الأحد القادم الموافق لـ 2018/6/24 بشرى سارة .. تبدأ دورة التحكيم والإصلاح الأسري الثالثة عشر يوم الأحد 2018/8/5 قصة النجاح الأولى .. مشروع تخرج أحد المشاركين في دورة التحكيم والإصلاح الأسري بشرى سارة .. افتتاح دورة دبلوم البرمجة اللغوية العصبية وتوظيفها في العلاقات الأسرية - المستوى الأول لعام 2018 تقرير قناة التربوية السورية عن عمل مركز إعفاف للإصلاح الأسري المجاني وآلية الإصلاح بين الزوجين التي تتم في المركز برعاية السيدة ريمه قادري وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل أقيم حفل توزيع شهادات دورة التحكيم والإصلاح الأسري الثانية عشر بإعفاف والذي تم في صالة ياسمين الشام في دار الرحمة للبنات بتاريخ 2018/2/24 بشرى سارة - ستبدأ دورة إعفاف التأهيلية للحياة الزوجية السادسة والعشرون بتاريخ 2018/3/18 اختتام دورة إعفاف التأهيلية للحياة الزوجية في مقر جمعية الرابطة الأدبية الاجتماعية بدمشق للفترة الواقعة بين 2017/11/15حتى 2017/12/31 اهلا بكم في موقع جمعية إعفاف .....

رسوم الطفل تعكس حالته النفسية

الثلاثاء 17 ربيع الأول 1436 / 06 كانون ثاني 2015 - عدد القراءات 1208

.

 

رسوم الطفل تعكس حالته النفسية

رسوم الأطفال، تعد حوارًا غير لفظي يعبر به الطفل عما يدور بداخله، وتعد مؤشرًا قويًا يعكس الكثير عن حالته النفسية، إذافة إلى أن هذه الرسوم التي ربما لا نعير لها اهتماماً، إحدى أهم الوسائل التي تشكل شخصيته ومفهومه وأسلوبه.

ويمكن أن تكون هذه الرسوم مبهمة بالنسبة للمعلمين ولأولياء الأمور، برغم أهمية تحليلها وفك شفرتها للتعرف على الطفل بشكل أعمق.

وتقول الخبيرة النفسية، سهام حسن، إن كل طفل وله قدراته وطبيعته الخاصة التي تختلف من طفل لآخر، فالأطفال يملكون لغة داخلية خاصة، يخرجونها من خلال الرسم أو كتابة الخواطر، أو من خلال الموسيقي، وهي تعكس الكثير عما يدور بداخلهم.

وتوضح أن رسوم الأطفال قبل أن تكون هواية يملكها الطفل، غالباً ما تكون تنفيسًا عما يدور بداخل عقله.

وتضيف هناك بعض الرسوم الواضحة والتي لا تحمل الكثير من التحليلات النفسية، وعلى العكس هناك بعض الرسوم للأطفال التي تحمل بين خطوطها البسيطة الكثير من التحليلات التي توضح وتقول الكثير عن الطفل وحالته النفسية.

وتقدم الخبيرة النفسية سهام حسن، بعض الرموز والتفسيرات لرسوم الأطفال، والتي نتعرف من خلالها على لغة الطفل الداخلية، وتسهم بشكل كبير في تحليل نفسية الطفل من خلالها:

1ـ الرسوم المكررة

تعد من الخطوات الأساسية التي يتم من خلالها تحليل رسوم الأطفال، هو تحديد الأشكال التي يرسمها الأطفال بشكل متكرر، علي أساس شكلها, وترتيبها, ومكانها في الورقة, ولونها , وحجمها, والعدد, وضبط القلم عند الرسم.

2ـ التفرقة بين السلوك والشخصية

يجب أن نعرف جيداً أن هناك فرقا بين سلوك الطفل وشخصيته؛ فليس معني أنه قام برسمه تعبر عن غضبه وعصبيته نحكم عليه من أول مرة أنه عصبي وعدواني، فربما يكون مجرد مزاج عابر فقط، لذا يجب أن تتكرر الرسمة أكثر من مرة ضمن رسومه .

3ـ الكتابة عند أطراف الصفحة

الطفل الذي يكتب الأحرف عند أطراف الصفحة أو يكتب بخط كبير، فهو يحاول أن يقوم بعمل إبداعي من وجهة نظره وتعبيراً عن شخصيته، لذا على الأم ألا تظهر تعابير الضجر، والضيق علي وجهها، أو تحاول أن تعنفه، أو تقوم بمسح الأحرف وكتابتها مجدداً، لأن هذا سيؤدي إلى حبس ابداعه، وقدراته على التعبير.

4ـ تظليل الحروف

عندما يقوم الطفل بتظليل الحروف فهذا يعبر عن الملل، والتوتر وعدم الثقة بالنفس.

5- مكان الرسم

مكان الرسم على الصفحة يفرق كثيراً في تحليل نفسية الطفل ورسومته:

ـ في وسط الصحفة: تعبر عن شخصية لا تحب الوضوح وتحب الحرية، وتحتاج إلي الانتباه والاهتمام.

 

ـ يمين الصفحة: تعبر عن إن تفكيره منحصر في الماضي بذكرياته سواء سيئة أو حسنة، كما تشير إلى إنه سريع الفهم، وحساس جداً.

ـ أعلي الصفحة: تعبر عن شخصية متحمسة مليئة بالحيوية والنشاط، وتميل للخيال والابداع .

ـ أسفل الصحفة: تعبر عن إن الطفل يمر بمشكلة معينة، ويعاني من الاكتئاب، ويسيطر عليه أحساس بالضيق والحزن.

6- الرسوم الهندسية

عندما يقوم الطفل برسم بعض الأشكال الهندسية، فلها العديد من التفسيرات التي تقول الكثير عن حالتة النفسية:

ـ المربع: محدود في التعامل ولديه طاقة ولكنها محبوسة، وتعكس إنه يعاني من التوتر، وخصوصاً إذا كان يضغط على القلم عندما يقوم بالكتابة.

ـ الدائرة: متعاون بشكل كبير وكريم ومتسامح، ولكنه ينتقم اذا غضب ويميل للون الازرق .

ـ المثلث: تعبر عن طفل عقلاني جدا، ومثالي، ومتزن، ويقوم بإنجاز المهام والاعمال، وتشير إلى تحمل المسئولية، ويعتمد عليه.

ـ النجمة: تعبر عن إنه طفل مندفع، ومتسرع في أحكامه، وسريع الانفعال، ومزاجي، ويميل في أغلب رسومه إلى اللون الأحمر.

دورة سلسلة البيوت الآمنة
السبت 10 ذو القعدة 1439 / 21 تموز 2018